Printer-friendly version Send to friend
أعلنت وزارة الثقافة الأردنية أسماء الحاصلين على مشروع التفرغ الإبداعي الثقافي الأردني لعام 2017- 2018، والذي تنافس فيه 52 مبدعاً في حقول فنية وأدبية متنوعة، فيما استثنت اللجنة التنظيمية خمسة من المتقدمين لعدم استيفائهم شروط نظام وتعليمات المشروع، وتجيء هذه الدورة بعد إصدار نظام تفرغ جديد عولجت فيه نقاط الضعف والهنات ا
"الخارج من اللحد" هو عنوان المجموعة القصصية الصادرة حديثا للكاتب الفلسطيني المقيم في المانيا د.عماد سعيد ابو حطب.
عن دار أمل الجديدة في دمشق صدرت للروائي والشاعر العراقي زيد الشهيد  رواية " شارع باتا " وهي الجزء الثالث من مشروعه الروائي الذي يدخل في سرد تاريخ مدينته  السماوة  .
صدرت في بيروت عن دار "هاشيت- أنطون/نوفل" رواية للكاتب السوري راهيم حسّاوي، في عنوان "الباندا" تقع في 169 صفحة. وتتناول قصة والد يموت منتحرًا، وولد يقتفي هاجسه بعد مماته. الرواية رحلة في عالم علم النفس. نصه يحفر في النفس البشرية ليقدّم شخصيات ملووثة هستيرية وغاية في الواقعية.
انتُخِب الشّاعر مراد القادري رئيسًا جديدًا لبيت الشعر في المغرب، وذلك خلفا للشّاعر نجيب خداري. 
كما انتخب الجمعُ (المؤتمر) العام العادي؛ الذي انْعقد يوم 9 يوليو 2017 بالمركب الثقافي سِيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء؛ هيأة ت
صدرت عن منشورات المتوسط - إيطاليا، رواية الكاتبة السورية نسرين أكرم خوري، بعنوان "وادي قنديل"، وهي الرواية الأولى للكاتبة. كان مشروع الرواية قد فاز بمنحة مؤسسة المورد الثقافي الإنتاجية.. ومع أن هذا النص الروائي عن الحرب، والحرب الأهلية تحديداً، إلا أنه لم يتورط بمزاجاتها.
أعلنت مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة الأردنية عن إنشاء مكتبة خاصة بالمؤلفات المسرحية.
وتضم المكتبة، وفقا لمدير المديرية المخرج محمد الضمور، كل ما نشر عن تاريخ المسرح الأردني من كتب، ومنشورات، ورسائل جامعية في الماجستير
نالت الباحثة العراقية عذراء مهدي حسين العذاري شهادة الدكتوراة من كلية الآداب في جامعة الكوفة عن رسالتها: "سيميائية النص الشعري دراسة تحليلية في شعر أديب كمال الدين" بإشراف د. عادل عبد الجبار زاير، وبدرجة جيد. تمت المناقشة في قاعة الشهيد محمد باقر الصدر بتاريخ 2 تموز 2017.
تنظم جمعية أصدقاء المكتبة الوسائطية، لافياط- والمديرية الجهوية للثقافة بفاس- مكناس، ندوة علمية حول المسار النقدي للدكتور عبد المالك أشهبون المتخصص في شؤون السرديات وبشكل خاص الرواية العربية،  والأستاذ باحث بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس- مكناس، في إطار برنامجها الشهري: “استضافة كاتب”. 
عن دار أمواج للطباعة والنشر في عمّان صدرللناقد د. إبراهيم خليل من قسم اللغة العربية وآدابها في الجامعة الأردنية كتاب جديد بعنوان "ناصر الدين الأسد وآثاره في اللغة والأدب" في 152 ص من القطع المتوسط.