من هنا وهناك

  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/views.module on line 1118.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/includes/handlers.inc on line 98.
Printer-friendly version Send to friend
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة للأعمال المرشحة فى فرع الآداب فى دورتها الثانية عشرة، حيث اشتملت على 13 عملا سرديا من أصل 337 مشاركة، معظمها من مصر وسوريا والأردن والمغرب والعراق والسعودية. 
وتضم القائمة الطو
فاز الكاتب الفرنسي إريك فويار (49 عاما) بجائزة غونكور وهي أرقى جائزة أدبية في فرنسا، وذلك عن روايته "جدول الأعمال" الصادرة عن دار النشر آكت سود.
وكانت رواية فويار في القائمة القصيرة التي ضمت ثلاث روايات أخرى هي "امسك جيدا بتاجك
فازت الروايتان التاريخيتان "مؤذن المحروسة يؤذن في فلورنسا" للكاتب بلقاسم مغزوشن و"قدس الله سري" للكاتب محمد الأمين بن ربيع، بجائزة الطاهر وطار للرواية العربية في دورتها الأولى في الجزائر.
وقالت لجنة التحكيم في بيان إنها منحت ال
أعلنت الجامعة الأميركية في الكويت عن القائمة القصيرة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية للدورة الثانية 2016/2017.
وضمت القائمة المجاميع القصصية الآتية: السوري تميم هنيدي (ليثيوم، منشورات المتوسط)، السورية شهلا العجيلي (سرير ب
أعلن رئيس مؤسسة البابطين الثقافية عبدالعزيز سعود البابطين عن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للمؤسسة في دورتها السادسة عشرة، والمخصصة لأفضل ديوان وأفضل قصيدة، وأفضل كتاب في نقد الشعر لفئتي الشباب والكبار، إلى جانب الجائزة التكريمية، وذلك من خلال مؤتمر صحفي عقده في القاهرة.وجاءت النتائج كما يلي:
أعلنت جائزة الطاهر وطار للرواية المكتوبة بالعربية في الجزائر القائمة الطويلة لدورتها الأولى والتي ضمت 12 رواية.
بدأ التقديم للجائزة التي تحمل اسم الروائي الجزائري الراحل في ديسمبر كانون الأول 2016 ليصل عدد المشاركات إلى 42 عملا
أعلنت جائزة "الملتقى" للقصة القصيرة العربية في الكويت يوم الأحد الأول من أكتوبر 2017 قائمتها الطويلة للدورة الثانية وضمت 10 أعمال لمبدعين من العراق ومصر وسوريا والأردن وسلطنة عمان.
وضمت القائمة المجموعات القصصية "شوكولاتة سودا"
غيّب الموت الأحد 24 سبتمبر 2017 الشاعر التونسي شكري بوترعة عن 47 عاماً.
 نال الراحل بوترعة العديد من الجوائز منها جائزة جرسيف للشعر دورة 2014 ، جائزة ملتقى ابن منصور الأولى، وجائزة مفدي زكريا المغاربية. 

<

أعلن في بيروت أن الأديبة والمؤلفة اللبنانية إمِلي نصرالله ستُمنح الوسام الفخري الرسمي باسم جمهورية ألمانيا الاتحادية الذي يقدّمه المعهد الثقافي الألماني "غوته" سنويًا لشخصيات تميزت في إثراء الحوار الثقافي بين الحضارات.
وسيقدّم
أصدرت مجلة اتحاد كتاب الانترنت بالمغرب بيانا أعلنت عن توقف موقعها الالكنروني، وجاء في البيان الموقع من مدير الموقع الكاتب عبده حقي: "تنفيذا لمقتضيات قانون الصحافة والنشر الجديد بالمغرب رقم 88,13 الذي تقرر تطبيقه ابتداء من تاريخ 15 أغسطس 2017 ، واعتبارا لاستحالة تطبيق إدارة موقعنا لبعض بنود
 صدر عن اتحاد كتاب المغرب  النعي التالي:
"تلقى اتحاد كتاب المغرب والوطن برمته، بأسى وحزن بالغين، نبأ وفاة رئيس الاتحاد الأسبق الأديب والصحفي والمؤرخ والسياسي المغربي الكبير الأستاذ عبد الكريم  غلاب، الأحد  أ
أعلنت وزارة الثقافة الأردنية أسماء الحاصلين على مشروع التفرغ الإبداعي الثقافي الأردني لعام 2017- 2018، والذي تنافس فيه 52 مبدعاً في حقول فنية وأدبية متنوعة، فيما استثنت اللجنة التنظيمية خمسة من المتقدمين لعدم استيفائهم شروط نظام وتعليمات المشروع، وتجيء هذه الدورة بعد إصدار نظام تفرغ جديد عولجت فيه نقاط الضعف والهنات ا
انتُخِب الشّاعر مراد القادري رئيسًا جديدًا لبيت الشعر في المغرب، وذلك خلفا للشّاعر نجيب خداري. 
كما انتخب الجمعُ (المؤتمر) العام العادي؛ الذي انْعقد يوم 9 يوليو 2017 بالمركب الثقافي سِيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء؛ هيأة ت
أعلنت مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة الأردنية عن إنشاء مكتبة خاصة بالمؤلفات المسرحية.
وتضم المكتبة، وفقا لمدير المديرية المخرج محمد الضمور، كل ما نشر عن تاريخ المسرح الأردني من كتب، ومنشورات، ورسائل جامعية في الماجستير
نالت الباحثة العراقية عذراء مهدي حسين العذاري شهادة الدكتوراة من كلية الآداب في جامعة الكوفة عن رسالتها: "سيميائية النص الشعري دراسة تحليلية في شعر أديب كمال الدين" بإشراف د. عادل عبد الجبار زاير، وبدرجة جيد. تمت المناقشة في قاعة الشهيد محمد باقر الصدر بتاريخ 2 تموز 2017.