من هنا وهناك

Printer-friendly version Send to friend
توفي الأربعاء 26 ابريل الكاتب الأردني خليل قنديل الذي يعد من رواد القصة في الأردن، وكان ذو حضور متميز في المشهد الثقافي من خلال عمله في الصحافة الثقافية في الأردن ودولة الإمارات. 
ونعى وزير الثقافة الأردني نبيه شقم الأديب
أطلقت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في عدد من الجامعات مجموعة جديدة من الكراسي حول أثر الثقافة وتاريخها ورسالتها في نشر السلام والتعايش بين الشعوب، كما تتضمن الدورات محاضرات عن الدراسات العربية المعاصرة، إلى جانب دروس في تعليم اللغة العربية.
أعلن مؤخرا في باريس عن جائزة سيمون لاندري للشعر النسائي لسنة 2017 في دورتها 15.
عمّان - ...
اقيم مساء الأربعاء 19 نيسان ابريل في المكتبة الوطنية بعمّان حفل إشهار "مختبر السرديات الأردني" الذي أسّسه عدد من الكتّاب الأردنيين مؤخراً.
أعلن منظمو جائزة بوليتزر العالمية للعام 2017 خلال حفل إعلان جوائزها بنيويورك عن فوز الروائي الليبي هشام مطر بالجائزة في مجال أدب السير الذاتية عن كتابه "العودة" الصادرة عن مؤسسة راندوم هاوس .
ولد هشام مطر فى نيويورك لأبوين ليبي
وافت المنية الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور عن سبعين عاما، حيث فارق الحياة في رام الله  السبت 8  ابريل 2017 بعد تدهور حالته الصحية إثر وعكة ألمت به منذ يونيو/حزيران الماضي.
وينحدر دحبور، المولود عام 1946، من مدينة حيفا، و
أعلن "الراصد الوطني للنشر والقراءة" بالإعلان عن اللائحة القصيرة للمجاميع القصصية المرشحة لنيل جائزة "رونق المغرب" للقصة العربية لسنة 2017، بعد التوصل بجميع تقارير لجنة القراءة –تضم 5 أعضاء- حول الأعمال المنتقاة، على أن تستمر المداولات إلى الدور الثاني للإعلان عن العمل الفائز، وقد جاءت اللائحة القصيرة على الشكل التالي:
فقدت الأوساط الأدبيَّة والأكاديميَّة الأردنية، البروفسور عبد الرحمن ياغي، الأكاديمي والباحث والناقد والمعلّم، فجر الأربعاء، 22 آذار مارس 2017، بعد صراع مع المرض.
وُلد عبد الرحمن عبد الوهاب عبد الرحيم ياغي سنة 1924 في المسميّة ا
بيعت لوحة فنية للرسام النمساوي جوستاف كليمت بسعر 47,971 مليون جنيه استرليني. وأعلنت دار مزادات سوذبيز، أن سعر اللوحة التي تحمل اسم (باورنجارتن) هو سعر قياسي بالنسبة للوحات كليمت وهي ثالث أعلى سعر لأي عمل فني في مزاد بأوروبا.
أعلنت مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين الثقافية عن أسماء الفائزين بمسابقة "ديوان العرب" التي تنظمها للسنة الثالثة على التوالي بالتعاون مع إذاعة صوت العرب المصرية.
وفاز بالجائزة الأولى الشاعر محمد أحمد حسن من مصر، وهو من مواليد 19
غيب الموت، ظهر الخميس 2 اذار 2017، بمدينة أضنة التركية الكاتب والمترجم والسوري عبد القادر عبد اللي، عن 60 عاما، بعد صراع مرير مع السرطان.عرف عبد القادر عبد اللي بترجماته المميزة عن اللغة التركية لأعلام الأدب والرواية التركية في القرن العشرين، وخاصة ترجماته لأعمال الكاتب التركي أور
اعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر"،  القائمة القصيرة لعام 2017، وضمت ست روايات من مصر والسعودية الكويت وليبيا والعراق ولبنان.
وقالت رئيسة لجنة التحكيم، الفلسطينية سحر خليفة، في بيان "من بين الكم الهائل من الرواي
أنشأت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية "أكاديمية عبد العزيز سعود البابطين للشعر العربي" وسوف تنطلق أولى دوراتها يوم السبت المقبل (21/1/2017) في مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي في الكويت.
نال النص المسرحي "زمن اليباب" للكاتب الأردني هزاع  البراري الجائزة الاولى في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للكبار التي نظمت في إطار الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي الذي تجري فعالياته بوهران في الجزائر  من 10 إلى 19 يناير 2016.
وافق وزراء الثقافة العرب على اعتبار يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام يوما عالميا للرواية العربية، بناء على طلب رسمي تقدمت به المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" ومقرها العاصمة القطرية الدوحة.
وجاءت هذه الموافقة ضمن قرارات وت