من هنا وهناك

  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/views.module on line 1118.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 1148.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 229.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 165.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 165.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 165.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 599.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 599.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 181.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaab/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 136.
Printer-friendly version Send to friend
أعلن في بيروت أن الأديبة والمؤلفة اللبنانية إمِلي نصرالله ستُمنح الوسام الفخري الرسمي باسم جمهورية ألمانيا الاتحادية الذي يقدّمه المعهد الثقافي الألماني "غوته" سنويًا لشخصيات تميزت في إثراء الحوار الثقافي بين الحضارات.
وسيقدّم
أصدرت مجلة اتحاد كتاب الانترنت بالمغرب بيانا أعلنت عن توقف موقعها الالكنروني، وجاء في البيان الموقع من مدير الموقع الكاتب عبده حقي: "تنفيذا لمقتضيات قانون الصحافة والنشر الجديد بالمغرب رقم 88,13 الذي تقرر تطبيقه ابتداء من تاريخ 15 أغسطس 2017 ، واعتبارا لاستحالة تطبيق إدارة موقعنا لبعض بنود
 صدر عن اتحاد كتاب المغرب  النعي التالي:
"تلقى اتحاد كتاب المغرب والوطن برمته، بأسى وحزن بالغين، نبأ وفاة رئيس الاتحاد الأسبق الأديب والصحفي والمؤرخ والسياسي المغربي الكبير الأستاذ عبد الكريم  غلاب، الأحد  أ
أعلنت وزارة الثقافة الأردنية أسماء الحاصلين على مشروع التفرغ الإبداعي الثقافي الأردني لعام 2017- 2018، والذي تنافس فيه 52 مبدعاً في حقول فنية وأدبية متنوعة، فيما استثنت اللجنة التنظيمية خمسة من المتقدمين لعدم استيفائهم شروط نظام وتعليمات المشروع، وتجيء هذه الدورة بعد إصدار نظام تفرغ جديد عولجت فيه نقاط الضعف والهنات ا
انتُخِب الشّاعر مراد القادري رئيسًا جديدًا لبيت الشعر في المغرب، وذلك خلفا للشّاعر نجيب خداري. 
كما انتخب الجمعُ (المؤتمر) العام العادي؛ الذي انْعقد يوم 9 يوليو 2017 بالمركب الثقافي سِيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء؛ هيأة ت
أعلنت مديرية الفنون والمسرح في وزارة الثقافة الأردنية عن إنشاء مكتبة خاصة بالمؤلفات المسرحية.
وتضم المكتبة، وفقا لمدير المديرية المخرج محمد الضمور، كل ما نشر عن تاريخ المسرح الأردني من كتب، ومنشورات، ورسائل جامعية في الماجستير
نالت الباحثة العراقية عذراء مهدي حسين العذاري شهادة الدكتوراة من كلية الآداب في جامعة الكوفة عن رسالتها: "سيميائية النص الشعري دراسة تحليلية في شعر أديب كمال الدين" بإشراف د. عادل عبد الجبار زاير، وبدرجة جيد. تمت المناقشة في قاعة الشهيد محمد باقر الصدر بتاريخ 2 تموز 2017.
ادريس الواغيش*
 
تعلن "جمعية صدى فاس للإبداع الفني" أنها ستنظم مباراة انتقاء في الأجناس الأدبية الثلاثة التالية : "الشعر، الزجل، القصة القصيرة " يومهالخميس 29 يونيو 20
أعلن معهد «ميدل إيست مونيتور» (MEMO) عن اللائحة القصيرة للمؤلفات التي ترشحت للجائزة السنوية التي يمنحهــا المعهد في ثلاثة فروع: الدراسات الأكاديمية والذاكرة والإبداع.
والجائزة، التي تدخل دورتها السادسة في هذه السنة، تكرّم المؤل
غيب الموت الأربعاء  14 يونيو الشاعر شريف رزق، عن 52 عاما، وذلك بعد تعرضه لنزيف في المخ نقل على أثره إلى مستشفى منوف العام بمحافظة المنوفية.
وقد تميز الشاعر والناقد شريف رزق، بحضور فاعل في المشهد الشعري، وهو أحد الوجوه الش
توفي صبيحة الاحد 4 يونيو الكاتب الاسباني خوان  غويتيسولو عن 86 عاماً داخل منزله غير بعيد عن ساحة جامع الفنا بمراكش. وقد  ارتبط اسمه بمدينة مراكش وتصنيف ساحة جامع الفنا كثراث عالمي.
توفي الأربعاء 26 ابريل الكاتب الأردني خليل قنديل الذي يعد من رواد القصة في الأردن، وكان ذو حضور متميز في المشهد الثقافي من خلال عمله في الصحافة الثقافية في الأردن ودولة الإمارات. 
ونعى وزير الثقافة الأردني نبيه شقم الأديب
أطلقت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في عدد من الجامعات مجموعة جديدة من الكراسي حول أثر الثقافة وتاريخها ورسالتها في نشر السلام والتعايش بين الشعوب، كما تتضمن الدورات محاضرات عن الدراسات العربية المعاصرة، إلى جانب دروس في تعليم اللغة العربية.
أعلن مؤخرا في باريس عن جائزة سيمون لاندري للشعر النسائي لسنة 2017 في دورتها 15.
عمّان - ...
اقيم مساء الأربعاء 19 نيسان ابريل في المكتبة الوطنية بعمّان حفل إشهار "مختبر السرديات الأردني" الذي أسّسه عدد من الكتّاب الأردنيين مؤخراً.