من هنا وهناك

  • strict warning: Non-static method view::load() should not be called statically in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/views.module on line 1118.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 1148.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 229.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 165.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 165.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 165.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 599.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 599.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 181.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 24.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 136.

رحل مساءالجمعة 11 يناير في لندن عن 90 عاماً، الباحث والأديب العراقي علي الشوك، خاتماً رحلته مع {الكتابة والحياة»، وهو عنوان مذكراته الأخيرة التي صدرت عام 2017، والتي شكا فيها من «التعب والإجهاد وانطفاء الجذوة وضمور الذاكرة، وهذه من اشتراطات الشيخوخة التي لن يفلت منها أحد». لكنه صرخ فيها أيضاً: «أيتها الأفكار... لا تخذليني. ويا صفاء الذهن؛ هلم إلي ولو بجزء من طاقتك».

أعلنت جائزة البوكر للرواية العربية عن القائمة الطويلة للعام 2019 وتضم 16 رواية من اصل 134 رواية شاركت في المسابقة. وتضم القائمة الطويلة  الروايات التالية:

توفي الكاتب والروائي الإسرائيلي عاموس عوز عن عمر يناهز 79 عاما، حسبما أعلنت ابنته المؤرخة فانيا أوز. وتحولت السيرة الذاتية التي كتبها عوز بعنوان "حكاية الحب والظلام" إلى فيلم سينيمائي أنتج عام 2015 أخرجته النجمة نتالي بورتمان.

طلب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من الحكومة أن "تتولى المسؤولية" عن موسيقى الراب، وذلك بعد إلغاء عدد من الحفلات عبر أنحاء  روسيا. وقال بوتين إن حظر موسيقى الراب أمر "مستحيل"، ولذلك يجب أن تلعب الدولة دورا أكبر في السيطرة عليها. وأضاف بوتين أن وزارة الثقافة عليها أن تجد أفضل وسيلة، لكي "توجّه" حفلات الشباب.

فازت الروائية السعودية أميمة الخميس بالجائزة السنوية -التي تقدمها دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة باسم الأديب الراحل نجيب محفوظ في مجال الأدب بدورتها 23- عن روايتها "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" الصادرة عام 2017 عن دار الساقي في بيروت.

حصد كتاب "فلسفة التنوير" للفيلسوف الألماني إرنست كاسيرر والذي ترجمه إبراهيم أبو هشهش، وأصدره "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، المرتبة الأولى ضمن فئة الترجمة من الألمانية إلى العربية لـ"جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي" في دورتها الرابعة.   

توفي الشاعر العراقي عريان السيد خلف، الأربعاء 5 ديسمبر 2018، إثر حادث مروري في بغداد. وبحسب وسائل إعلام عراقية، فإن الشاعر العراقي توفي بعد إصابته في انقلاب سيارته وفقدان النطق والذاكرة وارتجاج بالدماغ 

اشترى رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، منزل شاعر العامية الراحل أحمد فؤاد نجم؛ بهدف تحويله إلى متحف يضم أعماله وتذكاراته.

فاز القاص العراقي ضياء جبيلي بجائزة الملتقى للقصة القصيرة في دروتها الثالثة، التي تحمل اسم الأديب الراحل إسماعيل فهد إسماعيل، وذلك عن مجموعته «لا طواحين هواء في البصرة»، وكانت لجنة جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية، برئاسة د. سعاد العنزي، وعضوية كل من: د. نجم عبدالله كاظم، د.

أعلنت" لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة" في مصر، عن إطلاق مبادرة استخدام والحفاظ على اللغة العربية، بالصحافة المصرية.

أأعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع الآداب في دورتها الثالثة عشرة، والتي اشتملت على 13عملاً سردياً من أصل 382 مشاركة أغلبها من مصر ولبنان والعراق والسعودية.

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن القائمة الطويلة لفرع "الفنون والدراسات النقدية" في دورتها الثالثة عشرة، حيث اشتملت على 9 أعمال من أصل 151 مشاركة، جاءت أغلبها من تونس، مصر، المغرب ولبنان.

أدانت وزارة الثقافة الفلسطينية قصف قوّات الاحتلال الإسرائيلي لمقرّ الاتّحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين في قطاع غزّة، يوم الثلاثاء 13 نوفمبر.

غيّب الموت  الأكاديمي والباحث والمترجم الأردني محمود السمرة، وزير الثقافة الأسبق، وأحد رواد الحركة الثقافية الأردنية، وأحد مؤسسي رابطة الكتاب الأردنيين. وكان الراحل ولد في الطنطورة، وهي قرية فلسطينية تقع إلى الجنوب من مدينة حيفا، عام 1923، وهو حاصل على شهادة دكتوراة فلسفة من معهد الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن (1958).

فاز الكاتب الفرنسي نيكولا ماتيو بجائزة غونكور، وهي أرقى وأعرق جائزة أدبية في فرنسا، وذلك عن روايته "أطفالهم بعدهم" الصادرة هذا العام عن دار النشر آكت سود.والرواية الفائزة هي العمل السردي الثاني للكاتب نيكولا ماتيو (40 عاما) بعد رواية "الحرب للحيوانات" التي صدرت عام 2014 عن دار النشر نفسه، وحولت إلى مسلسل تلفزيوني بثته قناة فرانس3.