إطلاق موقع لاحياء ذكرى مثقف ثوري

لندن: كانون الثاني/يناير 2012: أطلقت مجموعة من أصدقاء ومحبي المناضل الفلسطيني، حنا ميخائيل، المعروف بـ (أبو عمر)،
موقعا لإحياء ذكراه. وكان أبو عمر قد اختفى في ظروف غامضة مع مجموعة من رفاقه أثناء مهمة اضطرتهم للقيام برحلة بحرية من بيروت إلى المخيمات الفلسطينية في شمال لبنان أثناء الحرب الأهلية اللبنانية في سبعينيات القرن الماضي.
وكان أبو عمر قد التحق بالمقاومة الفلسطينية عام 1969، تاركا عمله كأستاذ في جامعة واشنطن. وكان قبلها قد مارس التدريس في جامعة برنستون. وحصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد، وكان موضوع أطروحته "السياسة والوحي: الماوردي وما بعده"، نشرت لاحقا في كتاب بالعربية والإنجليزية، قال عنه المؤرخ الشهير البرت حوراني إنه "أكثر البحوث التي قرأتها عن الفكر السياسي السني إمتاعا".
وقد شغل أبو عمر مواقع عدة في منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح، منها عضوية اللجنة القيادية في مركز التخطيط، وهيئة تحرير مجلة "شؤون فلسطينية" في مركز الأبحاث. كما ساهم في تأسيس دائرتي الإعلام والعلاقات الخارجية وفي وضع أسس للتنظيم في المواقع التي شغلها في إقليم فتح- قيادة لبنان وفي الأرض المحتلة. وكان دوره مميزا في تثقيف المناضلين من خلال تبسيط وتلخيص المادة الـتــثـقـيـفـية. وعام 1973 أصبح أبو عمر عضوا في لجنة المحلفين في محكمة راسل الثانية للسلام المتعلقة بأمريكا اللاتينية.
وجاء في الإعلان عن إطلاق الموقع: "نحن مجموعة من محبي وأصدقاء أبو عمر، نعمل على التعريف بمسيرة نضال مثقف ثوري متميز وبالقيم السامية التي جسدها وضحى من أجلها، فهذا الإرث النضالي يجب أن يصبح جزءا حيويا من ذاكرتنا الشعبية، لأن الاستمرار في بلورة الذاكرة الجماعية ضروري للتعلم من تجارب الماضي ومقدمة ضرورية للوعي وللارتقاء بنضالنا التحرري."
ويضم الموقع نسخة كاملة من كتابه باللغتين العربية والإنجليزية، ومجموعة من المقالات التي كتبت عنه، منها مقدمة الكتاب بقلم زميله إدوارد سعيد، والبروفسيرة بيانكا ماريا سكارسيا أموروتي، المستشرقة الإيطالية. وثمة مجموعة من الصور الشخصية والعائلية، وصورتان قديمتان، إحداهما برفقة القائد الفلسطيني ياسر عرفات اثناء مؤتمر صحفي له في عمان، وأخرى مع رفاق في دورة الكادر في فيتنام.
ويتزامن إطلاق الموقع مع نشر مقالة عنه في "مجلة الدراسات الفلسطينية" (العدد  89، شتاء  2012).
ويأمل مطلقو الموقع أن يحفز هذا الموقع في المستقبل على إنشاء مواقع شبيهة تحيي ذكرى مثقفين آخرين قدموا حياتهم من أجل أن ينال الشعب الفلسطيني حريته.
 
عنوان الموقع http://www.abu-omar-hanna.info/