من هنا وهناك

warning: Creating default object from empty value in /home/content/17/6567617/html/qaba6666/modules/taxonomy/taxonomy.pages.inc on line 33.

 الإعلان عن القائمة القصيرة للبوكر العربية 2018

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" الأربعاء 21  فبراير 2018 القائمة القصيرة للدورة الحادية عشرة والتي ضمت ست روايات من العراق والسودان وفلسطين والسعودية والأردن وسوريا.

 

 توزيع جوائز اتحاد كتاب مصر  لعام 2017 ـ 2018

غاب الروائي صنع الله إبراهيم، عن حفل توزيع جوائز اتحاد كتاب مصر لعام 2017-2018، حيث كان مقررا تسليمه درع الاتحاد، خلال الاحتفالية.

وكرّم د. علاء عبد الهادي، رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، ولجنة تحكيم جوائز الاتحاد ، الفائزين بالجوائز، في مجالات الأدب، والثقافة المختلفة، حيث تسلموا شهادات تقدير، ومبالغ مالية.

 إطلاق جائزة سعدي يوسف للشعراء العراقيين الشباب

 

أعلن الشاعر سعدي يوسف المقيم في مغتربه البريطاني عن  تخصيصه جائزة تحمل  اسم الشاعر، لفائدة الشعراء العراقيين الشبان. في ما يلي حيثيات الجائزة المستحدثة:

 

 البابطين الثقافية: دورة جديدة لمهرجان ربيع الشعر العربي 

 

تستعد مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في الكويت لإقامة مهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه الحادي عشر وذلك في مارس المقبل 2018.

 

روائي من نيكاراغوا يفوز بجائزة ثربانتس الإسبانية

أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة "ثربانتس للأدب" عن فوز الكاتب الكاتب النيكاراغوي سيرخيو راميريث ميركادو بالجائزة الأرفع في العالم الناطق بالإسبانية، حسب ما ذكرت وكالات الأنباء.
ويعدّ ميركادو (75 عاماً) من الأسماء اللامعة فى نيكاراغ

تمثيل عربي واسع في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد 2017

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة للأعمال المرشحة فى فرع الآداب فى دورتها الثانية عشرة، حيث اشتملت على 13 عملا سرديا من أصل 337 مشاركة، معظمها من مصر وسوريا والأردن والمغرب والعراق والسعودية. 
وتضم القائمة الطو

رواية إريك فويار "جدول الأعمال" تنال جائزة غونكور

فاز الكاتب الفرنسي إريك فويار (49 عاما) بجائزة غونكور وهي أرقى جائزة أدبية في فرنسا، وذلك عن روايته "جدول الأعمال" الصادرة عن دار النشر آكت سود.
وكانت رواية فويار في القائمة القصيرة التي ضمت ثلاث روايات أخرى هي "امسك جيدا بتاجك

روايتان تاريخيتان تفوزان بجائزة الطاهر وطار

فازت الروايتان التاريخيتان "مؤذن المحروسة يؤذن في فلورنسا" للكاتب بلقاسم مغزوشن و"قدس الله سري" للكاتب محمد الأمين بن ربيع، بجائزة الطاهر وطار للرواية العربية في دورتها الأولى في الجزائر.
وقالت لجنة التحكيم في بيان إنها منحت ال

سورية والأردن والعراق وعُمان في القائمة القصيرة لجائزة الملتقى

أعلنت الجامعة الأميركية في الكويت عن القائمة القصيرة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية للدورة الثانية 2016/2017.
وضمت القائمة المجاميع القصصية الآتية: السوري تميم هنيدي (ليثيوم، منشورات المتوسط)، السورية شهلا العجيلي (سرير ب

الفائزون بمسابقة البابطين الشعرية للدورة 16

أعلن رئيس مؤسسة البابطين الثقافية عبدالعزيز سعود البابطين عن أسماء الفائزين بالمسابقة الشعرية للمؤسسة في دورتها السادسة عشرة، والمخصصة لأفضل ديوان وأفضل قصيدة، وأفضل كتاب في نقد الشعر لفئتي الشباب والكبار، إلى جانب الجائزة التكريمية، وذلك من خلال مؤتمر صحفي عقده في القاهرة.وجاءت النتائج كما يلي:
لَقِّم المحتوى